свадьба в доминикане
أهم الأخبار / حزب الخضر الألماني يقر بحقوق مسلمي الأيغور
حزب الخضر الألماني يقر بحقوق مسلمي الأيغور

حزب الخضر الألماني يقر بحقوق مسلمي الأيغور

Print Friendly
حزب الخضر الألماني يقر بحقوق مسلمي الأيغور

وافقت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني، على مقترح متعلق بـ”احترام السلطات الصينية لحقوق مسلمي الأيغور” في إقليم “سنجان” (تركستان الشرقية) ذي الحكم الذاتي للأيغور، غربي البلاد، وقدمته للحزب الديمقراطي الاجتماعي، الشريك في الحكومة الائتلافية بألمانيا.

وأشارعضو برلمان ولاية بريمن، شمالي البلاد، مصطفى كمال أوزتورك، الذي أعد المقترح، في بيان له، إلى “تعرض الأيغور لانتهاك حقوقهم، وللتمييز في الساحة الدولية”، لافتاً إلى “عدم استفادتهم من حق اللاجئ”.

وقال أوزتورك، وهو من أصول تركية، “إن صرخات استغاثة الإيغور، التي عبّرت عنها المظاهرات لم تلق إستجابة، لذا قررت إعداد هذا المقترح”، مضيفًا “إن المقترح الذي وافقت عليه الكتلة البرلمانية لحزبنا (الخضر)، تم تقديمه للحزب الديمقراطي الاجتماعي الشريك في الحكومة الائتلافية، ونأمل أن نحصل على رد إيجابي”.

وتضمن المقترح “تدهور الوضع الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، للأيغور الذين يعيشون في إقليم “سنجان”، وخاصة بعد 11 سبتمبر 2001″، ولفت المقترح إلى “غالبية الأيغور يعيشون تحت الخوف من فنائهم السياسي والثقافي”. 

وكانت الصين قد حظرت الصيام على الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في “تركستان الشرقية”، على غرار رمضان العام الماضي.

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة من أصل 56 أقلية في البلاد، حيث يعيش الهوي، والأويغور، والقرغيز، والكازاخ، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والباوان، والـدونغشيانغ، بكثافة، في شمالي، وشمال غربي البلاد عمومًا.

وتسيطر الصين على “تركستان الشرقية”، ذات الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، ويطالب سكان الإقليم – الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام (2009)، بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الأخيرة، الإقليم منطقة تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة لها.

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*


*

Scroll To Top