свадьба в доминикане
أهم الأخبار / رحلة عبر التاريخ في “قاشغر” درة تركستان الشرقية
رحلة عبر التاريخ في “قاشغر” درة تركستان الشرقية

رحلة عبر التاريخ في “قاشغر” درة تركستان الشرقية

Print Friendly

يمضي زوار مدينة قاشغر، درة إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، إحدى أهم مدن طريق الحرير التاريخي، في رحلة عبر الزمن، حيث يمتعون أنظارهم برؤية المباني التاريخية، والمساجد ذات الزخارف المميزة، والمنازل التقليدية المصنوعة من اللِّبن.

ويشعر الزائر بعبق التاريخ في المدينة، ذات الألفي عام، عندما يتجول في سوقها الواقع بالمدينة القديمة، ويسمع أصوات المطارق تهوي على النحاس لتجعل منه تحفًا أثرية، ويرى ألوان ثمار البطيخ والشمام الزاهية على عربات البائعين المتجولين، ويشتم رائحة الخبز المتصاعدة من الأفران المنتشرة في كل مكان.

وتعود إلى الذهن صور القوافل التجارية في الماضي عند رؤية الأبنية التاريخية، المعدة لإقامة الزوار، بباحاتها الكبيرة، وأماكن الاستراحة، في الطوابق السفلية.

ووسط المدينة القديمة في قاشغر، يقع مسجد عيد غا، أكبر مسجد في تركستان الشرقية، أحد أكبر مساجد الصين، وهو مبني في القرن الخامس عشر، على مساحة 17 ألف متر مربع تقريبًا، ويتسع لحوالي 20 ألف مصلٍّ، فيما يرتاده في صلوات الجمعة قرابة سبعة آلاف مصلًّ.

ويُعتبر ضريحا يوسف خاص حاجب، ومحمود القاشغرلي، من رموز المدينة التاريخية، كما تتمتع مدرسة أباك خوجة الدينية بالأهمية لدى الأهالي، حيث يزورها الكثيرون باستمرار من أجل تلاوة الأدعية فيها.

رمضان في قاشغر

في السوق القديم القريب من مسجد عيد غا، يقدم الباعة الفاكهة واللحم بالخبز والمعجنات والعصير لرواد السوق، وتُغلق المحلات في محيط المسجد عند أذان المغرب، ويتوجه أصحابها لتناول وجبة الإفطار مع الأهل والأصدقاء.

ويتناول أهالي قاشغر في وجبة الإفطار التمور والشمام والبطيخ، أما المأكولات صعبة الهضم كالرز واللحم، فيحين وقتها ما بين الإفطار والسحور.

وعقب الإفطار تستغل الأسر رطوبة الجو من أجل الخروج في نزهات سيرًا على الأقدام، أو التسوق في أسواق المدينة، ومع أذان العشاء تمتلئ المساجد بالمصلين لأداء صلاة التراويح.

أما من لا يصومون في قاشغر، فيدخلهم أصحاب المطاعم، في النهار، إلى أجزاء خلفية بحيث لا تراهم العين وهم يتناولون الطعام.

الأناضول

هذا الخبر يتحدث عن تركستان ,

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*


*

Scroll To Top