свадьба в доминикане
أهم الأخبار / ألمانيا.. مسيرة منددة بقيود الصين التى تفرضها على مسلمى “تركستان الشرقية”
ألمانيا.. مسيرة منددة بقيود الصين التى تفرضها على مسلمى “تركستان الشرقية”

ألمانيا.. مسيرة منددة بقيود الصين التى تفرضها على مسلمى “تركستان الشرقية”

Print Friendly

ألمانيا.. مسيرة منددة بقيود الصين التى تفرضها على مسلمى “تركستان الشرقية

خرجت مسيرة بمدينة كولن الألمانية، أمس السبت، منددة بمنع السلطات الصينية، المسلمين في إقليم “تركستان الشرقية” (شينجيانغ-أويغور)، الواقع غربي البلاد، من أداء فريضة الصيام في شهر رمضان.

ورفع المشاركون في المسيرة التي نظمتها “جمعية تركستان الشرقية للثقافة”، أعلام الإقليم، ولافتات منددة بممارسات الصين بحق المسلمين هناك.

وقال رئيس الجمعية، عبدالجليل قرقوش، في كلمة له بميدان إبربلاتز، إن “أهالي المنطقة يعيشون في ظل النظام القمعي الصيني منذ أعوام طويلة، حيث أن هنام شخص من كل أسرة في السجون الصينية”.

وطالب قرقوش ، كافة الأتراك والمسلمين في العالم، بعدم التزام الصمت حيال الظلم الذي يعانيه أهالي الإقليم.

وكانت الصين حظرت الصيام على  الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في “تركستان الشرقية”، على غرار رمضان العام الماضي، وهو ما أعربت تركيا عن قلقها إزاءه.

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة من أصل 56 أقلية في البلاد، حيث يعيش الهوي، والأويغور، والقرغيز، والكازاخ، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والـ باوان، والـدونغشيانغ، بكثافة، في شمالي، وشمال غربي البلاد عموما.

وتسيطر الصين على “تركستان الشرقية”، ذات الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، ويطالب سكان الإقليم – الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام (2009) – بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الأخيرة، الإقليم منطقة تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة .

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*


*

Scroll To Top