свадьба в доминикане
أهم الأخبار / نيويورك .. مظاهرة ضد اضطهاد الصين لمسلمي “تركستان الشرقية”
نيويورك .. مظاهرة ضد اضطهاد الصين لمسلمي “تركستان الشرقية”

نيويورك .. مظاهرة ضد اضطهاد الصين لمسلمي “تركستان الشرقية”

Print Friendly

نظم أتراك في الولايات المتحدة، مظاهرة احتجاجية وسط نيويورك، ضد القيود المفروضة من قبل السلطات الصينية، على على صيام سكان إقليم “تركستان الشرقية”(شينجيانغ-أويغور)، ذاتي الحكم، غربي الصين.

ووضع المتظاهرون إكليلاً من الورود السوداء، أمام الممثلية الدائمة للصين لدى الأمم المتحدة، بمبادرة من جمعية الأتراك الشباب، التي نظمت المظاهرة.

وشارك ممثلو منظمات أهلية أمريكية، في الفعالية الرامية للفت الأنظار إلى ممارسات الصين بحق الأويغور في “تركستان الشرقية”.

وفي كلمة باسم المتظاهرين، أكد رئيس الجمعية، تولغا تكمان، رفض ممارسات الصين ضد أتراك الأويغور، التي تنتهج سياسة الصهر العرقي بحقهم، حسب وصفه، داعيًا وسائل الإعلام إلى إبداء الاهتمام اللازم بالقضية.

 يذكر أن الصين حظرت الصيام على الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في إقليم (شينجيانغ-أويغور)، ذاتي الحكم، على غرار ما تم في رمضان الماضي.

وكانت تركيا أبلغت الثلاثاء، السفير الصيني لديها، بقلقها العميق، إزاء الأنباء المتعلقة بقرار بلاده حظر الصيام، وأداء العبادات على أتراك “الأويغور”، وهو ما ردت عليه بكين بـ”انزعاجها” من رد فعل أنقرة.

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة من أصل 56 أقلية في البلاد، حيث يعيش الـ”هوي”(مسلمون صينيون)، والأويغور، والقرغيز، والكازاخ، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والباوان، والدونغشيانغ، بكثافة شمالي، وشمال غربي البلاد عموماً.

وتسيطر الصين على “تركستان الشرقية”، ذات الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي الحدود الجديدة، ويطالب سكان الإقليم- الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام(2009)- بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الأخيرة، الإقليم منطقة تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة إليها.

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*


*

Scroll To Top