свадьба в доминикане
أحداث 5 يوليو / المختفون بعد 5 يولية2009م (10)

المختفون بعد 5 يولية2009م (10)

Print Friendly

المختفون بعد 5 يولية2009م (10)

مخبرنا: شهرت هوشور

04-06-2012

أسر المختفين يقولون: عندما حصلنا على أخبار أولادنا نرفض استقبال صحفيين.

RFA/Shohret Hoshur

أحد المختفين بعد حادثة “5 يولية2009م” بكري توختي (على اليمين في الصورة) من مواليد أورومتشي1975م.

ظهر من بين المعتقلين المختفين بعد أحداث”5 يوليو” أناس مرضى لا يقدرون على مشاركة أي حركة. وعلى سبيل المثال: أعتقل السيد جمعة جان ترسون (عمره 27 عام) في طريق عودته من المستشفى بعد أخذ الإبرة(كان يعاني مرض الربو من النوع الخطير).

نحن في برنامجنا هذا نبدأ حديثنا عن جمعة جان ترسون و بكري توختي 35 عاما الذين اختفيا بعد اعتقالهم العشوائي، ثم نلقى الضوء على أوضاع أسر هؤلاء المختفين خلال 10- 15 أيام الأخيرة.

السيد / جمعة جان ترسون – أحد المختفين – ولد في كاشغر 1982م.

السيد / بكري توختي – أحد المختفين – ولد في أورومتشي عام 1975م.

أجرينا مكالمة تليفونية مع بعض أسر المختفين والمعتقلين – قبلوا زيارتنا وتحدث معنا – كي نعرف شيئا عن أوضاعهم الأمنية، فعلم أن شرطة السلطات الصينية ذهبوا إلى بيوت أسر كل من أباخون صبور، وإمام محمد علي، وعالم هلاجي، ومحمد عبد الله عبد الرحيم وأجرى التحقيق معهم عن مكالماتهم التلفونية، و هددوهم بأن يكون عاقبتهم وخيمة إذا استقبلوا مكالمات الصحفيين. والأسر المذكورة ردوا على تهديد الشرطة بأنهم كي يحصلوا على أخبار أولادهم ويعلموا أحوالهم يستقبلون أي تلفون أو مكالمة من أي مكان أو أي شخص، ولو حصلوا على معلومات كافية عن أولادهم حينها يتوقفون بنفسهم عن استقبال التلفونات، لآنه لاحاجة لهم بذلك.

وشرطة بلدة قارغليق أوقفت صاحب محل الإنترنت – حيث أرسل صورة محمد عبد الله عبد الرحيم – يوماً كاملاً، وبعد إجراء التحقيق معه أطلق سراحه.

 المصدر: موقع إذاعة الحر

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*


*

Scroll To Top