свадьба в доминикане
ندوة تركستان الشرقية باسطنبول

ندوة تركستان الشرقية باسطنبول

Feed Subscription

ندوة تركستان الشرقية

في وصفه لتركستان الشرقية وصف ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان البلاد بأنها: « خصب يزيد عن الوصف ويتعاظم أن يكون في جميع بلاد الإسلام وغيرها مثله »، ولسنا ندري إن كان هذا «الخصب» الذي لم نجد له مثيلا في العالم الإسلامي ولمسناه في حواراتنا ولقاءاتنا يشمل أخلاق وأدب ورقة وتواضع وكرم التركستانيين الذين حرصوا على الالتصاق بنا ومرافقتنا خطوة ... Read More »

البيان الختامي لندوة تركستان الشرقية الحرة

البيان الختامي لندوة تركستان الشرقية الحرة البيان الختامي لـ “ندوة تركستان الشرقية الحرة ” التي نظـّمها مندى إسطنبول للسلام يومي 20 و21 مارس 2010 كما يلي: تقييم الأوضاع تركستان الشرقية واقعة تحت الاحتلال منذ 61 سنة. تحاول الصين السيطرة على منطقة تركستان الشرقية منذ القرن التاسع عشر حتى الآن لأهميتها الجيو-إستراتيجية ومواردها الطبيعية الغنية وطاقاتها الاقتصادية. وتم الإعلان عن هذه المنطقة التي احتلتها الصين في سنة ... Read More »

مشهد المستقبل فى تركستان الشرقية

مشهد المستقبل فى تركستان الشرقية فهمى هويدى لا ينبغى الاستهانة بالقضية، حيث ازعم ان المستقبل ليس مشرقا لكنه ليس مظلما تماماً، و اذا كانت هناك الكثير من نقاط الضعف  فى موقف مسلمى تركستان، الا ان هناك نقاط قوة و اوراق ضغط يمكن استخدامها للدفاع عن حقوقهم. (1) المستقبل ليس مشرقا لاسباب عدة. فالمحتل دولة كبرى لها ثقلها فى العالم المعاصر، قررت ابتلاع تركستان ... Read More »

الطريق نحو الحرية وتقرير المصير: تصور مستقبل تركستان الشرقية

الطريق نحو الحرية وتقرير المصير: تصور مستقبل تركستان الشرقية عز الدين الورداني إن الطريق نحو الحرية وتقرير المصير لأية أمة يستلزم النظر فى واقعها اليوم فالآن قد يحدد بصورة حاسمة المستقبل ، والواقع على الأرض يحدد الخيارات ويرتب الأولويات وواقع الحال فى تركستان الشرقية الآن شعب قد احتلت أرضه يعانىمن ضعف أوضاعه الاقتصادية ومن التهميش السياسي فى إدارة بلده التى تتمتع ... Read More »

مستقبل تركستان الشرقية: تقييم حول منهج التحليل SWOT

مستقبل تركستان الشرقية: تقييم حول منهج التحليل SWOT الدكتور أركين أكرم جامعة حاجت تبة قسم التاريخ eekrem@hacettepe.edu.tr إن مستقبل تركستان الشرقية مرتبط بسياسة الحكومة الصينية في المنطقة وبفعاليات التحرير والاستقلال التي يقوم بها أنصار تركستان الشرقية (Dong-tu) على حد تسمية الحكومة الصينية لهم. ويرتبط كذلك بالبرنامج المثالي الذي وضعه المناضلون من أجل استقلال تركستان الشرقية وبمسيرة التوازنات بين الصين المتصاعدة وسياستها العالمية وبين القوى الاقتصادية ... Read More »

ثلاث صينات

ثلاث صينات يانغ جيانلي في العام الماضي ، قبل أن يقوم الرئيس أوباما بزيارته للصين ، سألني بعض الصحفيين عن مشاعري  من زيارته. كان ردي بسيطاً؛ “أي صين سيقوم الرئيس أوباما بالزيارة إليها؟” في الواقع ، كثيرا ما كنت أسأل “اي صين؟” عندما يسألونني عن الصين يقع الصحفيون في كثير من الأحيان في حيرة : ألم نعلم جميعا أننا كنا نتحدث فقط ... Read More »

كفاح تركستان الشرقية ومؤسسات المجتمع المدني

كفاح تركستان الشرقية ومؤسسات المجتمع المدني غولدن سونمز تضطلع اليوم مؤسسات المجتمع المدني بأعمال ضخمة وناجحة في كثير من المجالات في شتى أرجاء العالم، وتتولى مهاما كثيرة واعدة تكاد تضاهي ما تقوم به الدول، وذلك في ظل الاتحاد والتعاون الذي حققته مستفيدة من اتساع الإمكانات الاتصالية. فلم نعد نندهش من رؤية مؤسسة دولية من مؤسسات المجتمع المدني تعمل في مجالات لم تستطع ... Read More »

تركستان الشرقية في وسائل الإعلام العالمية

تركستان الشرقية في وسائل الإعلام العالمية ومشكلة التضليل الإعلامي الأستاذ المساعد الدكتور/ أرْكِنْ أمت[1] Disinformation: كلمة أجنبية، وهي تعني تقديم المعلومات والأخبار الخاطئة بهدف توجيه الأفراد والمجتمعات، وهي من أهم وسائل الدعاية والدعاية المضادة. إن الدور المهني والأخلاقي لوسائل الإعلام الجماهيري في العالم بأسره، هو تقديم المعلومات والأخبار، ومتى انسلخ هذا العمل عن جوهره الحقيقي المتمثل في تقديم المعلومات والأخبار، إلى التنسيق والتوجيه، ... Read More »

دور تركيا والعالم الإسلامي في حل قضية تركستان الشرقية

دور تركيا والعالم الإسلامي في حل قضية تركستان الشرقية أحمد أمين داغ يبدو أنه من النسيج التاريخي العجيب رغم كون تركيا والتركستان الشرقية؛ إحداهما في أقصى غرب العالم التركي والأخرى في أقصى شرقه إلا أنه يوجد تكامل روحي وتقارب بينهما لم يمنع منه البعد الجغرافي. رغير أن هذا التقارب المحسوس بشكل مكثف في منحى عاطفي، نجده في العديد من المرات قد ... Read More »

التمييز الديني والعرقي في تركستان الشرقية

التمييز الديني والعرقي في تركستان الشرقية احمد فاروق اونسال في الوقت الذي أصبحت التطورات الاقتصادية طريقا لمعادلات القوى في العالم، باتت الإنسانية تشهد فيه صراعا بين المسيطرين على هذه المعادلات والمحاولين لتغييرها. و يكمن من وراء كل ذلك هدف واحد وهو: المضي قدما دون الانهزام والكفاح بكل ما أوتي من أجل التحوّل إلى قوة عظمى…. والقضاء على كلّ ما من شأنه ... Read More »

Scroll To Top