свадьба в доминикане
ليالى تركستان

ليالى تركستان

Feed Subscription

المقطع الحادي عشرة من ليالى تركستان

  أحسست بقدر غير قليل من الراحة وأنا أقطع مغاور الجبال، وعلى القمم يقترب الإنسان من السماء، وتصفو الآفاق، وتزيد برودة الجو، أشعر أن صدري تتفتح شعبه اكثر وأكثر، أشعر بأني طائر تنقصه الأجنحة، ونجمة الليل تمضي إلى جواريأو خلفي على ظهر الجواد، لقد لفحت الشمس وجهها الشاحب فبدا أكثر سمرة واحمرارا، ها هي تعود إلى صورتها الماضية في قصر الأمير، ... Read More »

المقطع العاشرة من ليالى تركستان

آه يا مدينة “قومول” ما أكثر ما شهدت من فواجع وكوارث! فبعد أن فشلت محاولة حاكم قومول الصيني أن يستولي على الأميرة وثارت ثائرة العلماء واندلعت الثورة، أصبح اسم قومول على كل لسان، كان اسمها رمزا للرفض والعزيمة، وكانت قومول مثالا للكرامة والإباء، وكان الرجال يشعرون بالفخر لانتمائهم إليها.. هكذا المدن-مثل الأجداد تماما-قد تكون ذات حسب ونسب، وقد تكون من ... Read More »

المقطع التاسعة من ليالى تركستان

وبقينا في الجبل شهورا قاسية، لم نكن نكف فيها عن التدريب ومراقبة الأحداث، وتنظيم حرب العصابات، ونصب الكمائن، وبعد أن أعددنا العدة للهجوم الكبير، استدعانا خوجة نياز، وطلب منا أن نتخفي، وننطلق في أنحاء البلاد نجمع الأخبار، وندرس أحوال اعدو، ونقاط الضعف في تنظيماته، وفي وسط الرجال قلدني نوط الشرف وقال لي: –     يا مصطفي حضرت مراد حضرت.. أنت كنت دائما ... Read More »

المقطع الثامنة من ليالى تركستان

قطعة ثامنة من ليالى تركستان ولقد عاد أميرنا بوجه غير الوجه الذي ذهب به، لم أعد أرى في وجهه عيني ملك، إنه يلبس أفخر الثياب، ويحوطه الحرس وجوقة الشرف من كل جانب، وأبواب القصر مفتوحة على مصارعها، وأردية الحشم والخدم المزركشة تخلب اللب، لكن مولاي.. يا إلهي كسير النفس… مال نحوي هامسا:  –                 يا مصطفى .. ما معنى أن تكون أميرا؟؟  لم أفهم ... Read More »

المقطع السابعة من ليالى تركستان ـ خوجة نياز حاجي

قطعة سابعة من ليالى تركستان ـ خوجة نياز حاجي بسم الله الرحمن الرحيم  شخصيات الرواية  -خوجة نياز حاجي.  -الأمير.  -نجمة الليل.  -مصطفى مراد حضرت… (تورسون اسم مستعار له).  -منصور درغا.  – جين شو رين (الحاكم الصيني).  -قائد قومول الصيني.   شخصيات ثانوية:  -خاتون.  – صن لي  -الجنرال شريف خان.  – شين سي ساي: قائد صيني قام بانقلاب ضد الحاكم الصيني جين شو رين.  – السيد حاجي مدير عام المخابرات المركزية.  – باودين ضابط صيني مستعمر له علاقة ... Read More »

(المقطع السادسة من ليالى تركستان)

(قطعة سادسة من ليالى تركستان) غمغم منصور درغا ونحن في الطريق العام:  –     فكرت في أن أضع حدا لحياتي، لكني رأيت الانتحار جبنا وهروبا، وهو يتنافى مع ما تعلمناه من قواعد ديننا الحنيف، لقد آلمني يا مصطفى أن أفقد المعركة… وشرفي.. في وقت واحد، تصاغرت أمام نفسي، خيل إلي أنني مسئول مسئولية مباشرة عن كل ما حدث، أنا وحدي المسئول.. هكذا يبدو ... Read More »

(المقطع الخامسة من ليالي تركستان)

(قطعة خامسة من ليالي تركستان) كور قبضته، وزم شفتيه، وصرخ في جنون:  –                 تسحقني الإرادة اليائسة.  هذا ما قاله خاكم تركستان الأكبر، واستطرد في سخط:  –     كان علي أن أعتمد على خلفائنا أو على مساعدة الصين لكي أحمي سلطاني من ثورة الشعب التركستاني، ما وقفت قط وحدي واستطعت أن أنجز أي انتصار.. ما معنى ذلك؟ معناه أن أبقى طول حياتي متكئا على ذراع حليفي، ... Read More »

(المقطع الرابعة من ليالي تركستان)

(قطعة رابعة من ليالي تركستان) تحولت بلادي الخضراء، ذات الفواكه والزروع المتنوعة والمعادن الكثيرة، أقول تحولت إلى جحيم لا يطاق، وكيف يعيش الإنسان في أرض يكمن فيها الموت، ويبث الرعب في جنباتها، ويلهو بمصائرها الأجانب الغزاة، ما أفظع أن تعيش في بلدك الحبيب، الحقيقة لم أكن أنا الغريب، بل شعرت أن تركستان هي الغريبة، هي الشاردة الهائمة على وجهها في عالك ... Read More »

(المقطع الثالثة من ليالي تركستان)

(قطعة ثالثة من ليالي تركستان) تركت “نجمة الليل” ورائي، وتطلعت إلى القمر وكان بدرا، نعم كان يغلفه السحاب المتكاثر، لكني كنت أقرأ في وجه القمر الابتسامة الخالدة التي ظلت تتسم بالهدوء والوقار منذ ألوف السنين أو أكثر، أنا في ضوئك يا قمري المنير يا من تتحدى الظلمات أمضي وسط المراعي، قاصدا قيادة الثوار… وأنا أظلم الثوار إذ أذكر واحدا او مائة أو ... Read More »

( المقطع الثانية من ليالي تركستان)

( قطعة ثانية من ليالي تركستان)  وجاء موكب القائد الصيني ، تصحبه الموسيقى العسكرية ، واللاعبون بالنار ، وبعض الرقصات الشعبية الصينية . وفقراء قومول يبتعدون ويبتعدون عن قلب المدينة . . . يسجدون لله تحت الأشجار خفية ، أو يرتلون الأدعيات على شواطئ الغدران . . ! وبعض المتصوفة يغرقون لحاهم بالدموع في الأضرحة القديمة، وفي المساجد العتيقة التي لم ازل ... Read More »

Scroll To Top