свадьба в доминикане
كتاب تركستان قلب آسيا

كتاب تركستان قلب آسيا

Feed Subscription

قائمة الكتب العربية عن تركستان الشرقية

تلفيق الأخبار وتلقيح الآثار في وقائع قزان وبلغار وملوك التتار (1)   تلفيق الأخبار وتلقيح الآثار في وقائع قزان وبلغار وملوك التتار (2)   المسلمون في الاتحاي السوفيتي عبر التاريخ(1)  المسلمون في الاتحاي السوفيتي عبر التاريخ(2)  التركستان مساهمات وكفاه  الفقه الحققية لحياة المسلمين في ظل الحكم الروسي والصيني  الحركات الإسلامية في آسيا  صوت التركستان (1)  صوت التركستان (2)  صوت التركستان (3)  صوت التركستان (4)  صوت التركستان (5)  صوت التركستان (6)  صوت التركستان (7)  صوت التركستان (8)  صوت ... Read More »

تركستان قلب آسيا – مقدمة – تمهيد

بقلم المؤلف  على المرء فى هذه الدنيا واجبات ترتبط بذمته، و تتحقق بها سعادة دنياه و آخرته، و أهمها فى حياة الشخص واجبان:    واجبه الدينى و واجبه الوطنى …. و لقد كنت منذ نشأتى أشعر بإيمان عميق يدفعنى إلى أداء هذين الواجبين، فرأيت أن خدمة بلادى تعد وفاء بهما، و قياما بحقهما فى وقت واحد.    و ذكرت أننى إذا وفقت إلى ... Read More »

ارتقاء برزك خان تورم على عرش تركستان الشرقية

ارتقاء برزك خان تورم على عرش تركستان الشرقية    و لئن كان هذا النصر و النجاح مبعث الفرح و السرور فقد كان الانقسام و كثرة الدويلات و بقاء بعض المدن فى أيدي الصينيين مما يلقى الحزن فى قلوب بعض الزعماء.  و لم يكن من الممكن توحيد دولتهم إلا  بأن يتبوا العرش احد أحفاد ملوكهم السابقين، و ورثة الملك الشرعيين، و كان ... Read More »

إنتصار المسلمين على الصين

إنتصار المسلمين على الصين   و فى سنة 1277هـ وقعت الحرب المشهورة بين الصين و بين فرنسا و انجلترا فاحتلت هاتان الدولتان بكين و هزمتا الجيوش الصينية هزيمة منكرة. فاستفاد التركستانيون من هزيمة الصين و أعلنوا استقلالهم مرة أخرى و شكلوا عدة امارات وطنية فى كوجار و غولجا ( إيلي ) و كاشغر و خوتن و طردوا الصينيين بعد حروب عنيفة.   إمارة ... Read More »

ثورة اوشتورفان

ثورة اوشتورفان  و قد ظهر بعد الاحتلال الصينى بخمس سنوات أن الإيمان الوطنى العميق كان فى حالة سكون، و ترقب للفرصة. و أن الأمةلم ترضخ لهذا الاحتلال و لن تذعن لهذا الطغيان، فشبت نار الثورة اوشطورفان سنة فى 1765م و كان زعيم الثورة « رحمة الله آخون » الوطنى العظيم.    فارسل القائد الصينى جيشا لقمع الثورة فاجابهم المسلمون بحرب ابادتهم على ... Read More »

تركستان الشرقية

 تركستان الشرقية  وأما  التركستان الشرقية فكانت احد اقسام الامبراطورية التيمورية الكبرى، و لما تفرقت أجزاء الامبراطورية استقل أمراء « جغتاي » بالبلاد و كانت عاصمتهم « كاشغر » أو « آقصو» فى بعض الأحيان. و فى عهد أمراء جغتاي تقدمت العلوم و الفنون و الصناعات و سادت الروح الدينية كما ازداد نفوذ العلماء وبدأوا يتدخلون فى شئون الدولة و سياستها، ومن ... Read More »

إمارة بخارى، الغاء إمارة قوقند، إمارة خيوة، سقوط تركمانستان

إمارة بخارى   ثم بدا الروس يتحرشون بإمارة بخارى لإخضاعها، و ألتهام ما يطيب لهم من الاقاليم فأدعوا على أمير بخارى بأن احد قواده أعلن الحرب عل الروسيا و ساقوا لمحاربته ثمانية آلاف جندى رغما عن انكار الأمير لما اتاه قائده. و بعد أن أخذوا جنود الأمير على غرة و هزموهم بالقرب من نهر زرفشان دخلوا مدينة سمرقند 14 مايو 1868م ... Read More »

بوادر الضعف

بوادر الضعف  اصاب الأمةالتركية فى تركستان ما يصيب بالأمم القوية عندما تتسع ثورتها، و تعظم دولتها، فيعمد كبرائها إلى الترف، و التماس اسباب النعيم، فيتركون حياة التقشف؛ و يستمرءون ملاذ الحياة، و أطايب العيش. و قد جرت هذه السنة على الأتراك خدعتهم بهارج الدنيا، و مالوا مع حكم  الشهوات فهاموا باللذات هياما، و أصحبوا كأصحاب الكهف نياما، فذهب ريحهم و أسرعت ... Read More »

الدولة التيمورية الكبرى

الدولة التيمورية الكبرى  ظل الأمر على ماذكرنا حقبة من الزمن إلى أن جاء البطل الاوحد، و الفاتح الأعظم « تيمورلنك » فأسس الدولة التيمورية الكبرى، و كان تيمورلنك رجلا من أدهى رجال الحرب فى تاريخ البشرية على الاطلاق، و زعمها من اقدر الزعماء على بعث الاوطان بعد إضمحلالها، جبار الجسم، خارق القوة.    ولد فى مدينة ( يشيل شهر « شهر سبز ... Read More »

الدولة المغولية التركية

الدولة المغولية التركية   أول ما قامت هذه الدولة تأسست فى منغوليا، و ذلك انه كانت لجماعة المغول إمارة صغيرة من أسرة تمت إلى قبائل « تغزغز » التركية بصلة، و هاجرت من التركستان الشرقية إلى منغوليا على أثر مهاجرة الأويغوريين إليها سنة 840م، و كان سابع أمرائها « يسوكى بهادرخان » فلما توفى سنة 1175م آلت السلطنة إلى ابنه تيموجن ... Read More »

Scroll To Top