свадьба в доминикане
كتب و رسائل عن تركستان

كتب و رسائل عن تركستان

Feed Subscription

المجاهد والمناضل التركستاني

المجاهد والمناضل التركستاني  بقلم: رحمة الله عناية الله    كثيرون الذين يعيشون على هذه الأرض .. في كل لحظة يولد آلاف .. وفي كل دقيقة يندثرون من الوجود، ويندثرون من صفحة الذكر. والقليل من الناس لاتمح ذكراهم صفحة النسيان، ولا تتلاشى صورهم من الأذهان، بل يتجدد ذكراهم كلما ادلهم خطب وشح الرجال.. لأن مثل هؤلاء الناس يحفرون بأعمالهم .. بجهادهم.. بنضالهم.. بحب ... Read More »

قائمة الكتب العربية عن تركستان الشرقية

تلفيق الأخبار وتلقيح الآثار في وقائع قزان وبلغار وملوك التتار (1)   تلفيق الأخبار وتلقيح الآثار في وقائع قزان وبلغار وملوك التتار (2)   المسلمون في الاتحاي السوفيتي عبر التاريخ(1)  المسلمون في الاتحاي السوفيتي عبر التاريخ(2)  التركستان مساهمات وكفاه  الفقه الحققية لحياة المسلمين في ظل الحكم الروسي والصيني  الحركات الإسلامية في آسيا  صوت التركستان (1)  صوت التركستان (2)  صوت التركستان (3)  صوت التركستان (4)  صوت التركستان (5)  صوت التركستان (6)  صوت التركستان (7)  صوت التركستان (8)  صوت ... Read More »

تركستان الشرقية والصين- صراع حضارتين

تركستان الشرقية والصين- صراع حضارتين  تركستان الشرقية أرض ( الأويغور) الأتراك منذ الأزل، ذلك الشعب العريق فى وسط آسيا، والذى قاد المنطقة حتى الشرق الأدنى وأوربا الشرقية خلال قرون قليلة. هذه الأرض التى كانت لها حضارتها قبل أن يعتنق أهلها الإسلام ، ثم تبنى شعبها الحضارة الإسلامية بعد اعتناقهم الإسلام، مازال هذا الشعب يمارس حياته وحضارته فى كل أرض وطئها. يتناول هذا ... Read More »

الإسلام و تركستان

الإسلام و تركستان  شاء الله أن يكون من نصيب تركستان إشراق نور الإسلام فى أرجائها، و سطوع ضوء الإيمان تحت سمائها، و وصول عبير القرآن إلى أبنائها، لتكون ركنا فى صرح التاريخ الإسلامى متصلا ببنائها، و ذلك فضل من الله عليها، و نعمة منه واصلة اليها، استمرت على تعاقب أجيالها، و توالى الايام فى بكورها و آصالها، حتى قامت هذه الأمةبواجبها ... Read More »

الدولة الأيغورية

الدولة الأيغورية تأسست دولة الأويغورية على ساحل نهر اورخون، و اتخذت « قارابالغاسون » عاصمة الدولة – كما تاسست دولة قارلق فى غربها، و أعلنت نفسها حاكمة على المقاطعات الغربية، ثم انتهزت فرصة النزاع بين الحزبين، و استولت على المقاطعات الغربية، فتم لها الاستيلاء على « توقماق » و« تالاس » عاصمتى دولة الترك الغربية سنة 766م -.    أما   الدولة الأويغورية التى ... Read More »

تركستان قبل الإسلام

تركستان قبل الإسلام  الدولة الهونية التركية  كان التركستانيون منذ القدم يعيشون فى عز خالد و مجد تالد، يميلون بطبيعتهم إلى الغزو و الفتح، و يتغنون بالفروسية و الفخر بالنصر، و الاستشهاد فى ساحات الوغى، و يفتحون بلادا كثيرة، و يهاجرون اليها، فيحكمونها و يبسطون نفوذهم عليها، و ينشرون فى ربوعهنا مطارف حضارتهم حتى خفق على ارجائها علم الأتراك عهدا طويلا كانت فى ... Read More »

تركستان

 تركستان   فالبلاد إذن بلاد تركية يسكن فيها شعب تركى، و يتفقهون على مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان رحمه الله.    و تمتد مساحة البلاد من بحر قزوين و نهر  أورال غربا، إلى سد الصين شرقا، و من سيبريا و منغوليا شمالا، إلى بلاد إيران و أفغانستان و الهند و التبت جنوبا. و تبلغ مساحتها الكلية 013ر407ر5 كيلو مترا مربعا، أي   ... Read More »

تعريف عام لتركستان الشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم  ماذا تعرف عن تركستان الشرقية توختى آخون أركين مقدمة  الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين,. أما بعد: فإن تركستان الغربية وتركستان الشرقية جزء واحد وبلاد واحد واقتسم بينهما العدو الواحد وقسم الأرض فيما بينه وكان هذا الإقتسام الظالم ثمرة لصراع مرير بين الجانبين دام 200 سنة. فتمتعت بلاد تركستان بالإستقلال الكامل منذ فجر ... Read More »

Scroll To Top