свадьба в доминикане
من هم الأيغور؟

من هم الأيغور؟

Feed Subscription

المجاهد والمناضل التركستاني

المجاهد والمناضل التركستاني  بقلم: رحمة الله عناية الله    كثيرون الذين يعيشون على هذه الأرض .. في كل لحظة يولد آلاف .. وفي كل دقيقة يندثرون من الوجود، ويندثرون من صفحة الذكر. والقليل من الناس لاتمح ذكراهم صفحة النسيان، ولا تتلاشى صورهم من الأذهان، بل يتجدد ذكراهم كلما ادلهم خطب وشح الرجال.. لأن مثل هؤلاء الناس يحفرون بأعمالهم .. بجهادهم.. بنضالهم.. بحب ... Read More »

بعد مرور أكثر من عامين على أحداث تركستان الشرقية .

بعد مرور أكثر من عامين على أحداث تركستان الشرقية .  ما الذي تغــــير  ؟ في 5/7/2009 شهد إقليم شينجيانج ذي الأغلبية المسلمة أحداثاً دامية على خلفية انتهاكات واسعة النطاق لحقوق سكانه الأصليين من الأتراك: الأويغور والقازاق والقرغيز وغيرهم ؛ شملت هذه الانتهاكات على سبيل المثال وليس الحصر :- –         التضييق على الممارسات الدينية والثقافية لغير الهان –         الملاحقات الأمنية من سجن واعتقالات ومداهمات لمنازل ... Read More »

لمحة تاريخية ـ تركستان الشرقية :

لمحة تاريخية ـ تركستان الشرقية : كانت بداية وصول الإسلام إلى تركستان- بصفة عامة- في خلافة “عثمان بن عفان” (رضي الله عنه) على يد الصحابي الجليل “الحكم بن عمرو الغفاري”، بيد أن مرحلة الفتح الحقيقية كانت في عهد الخليفة الأموي “عبد الملك بن مروان” على يد قائده الباسل “قتيبة بن مسلم الباهلي” الذي تمكّن في الفترة ... Read More »

شعب الأويغور … صفحة منسية في غرب الصين

شعب الأويغور … صفحة منسية في غرب الصين كاد ان ينساهم الجميع و يكاد البعض ان لا يصدق ان في الصين مسلمون محرومون من حقوقهم و يتعرضون الى محاولة مستمرة منذ عشرات السنين لطمس حضارتهم و ثقافتهم و حتى وجودهم السياسي و الديني. الأويغور قومية من آسيا الوسطى ناطقة باللغة التركية وتعتنق الإسلام يعيش أغلبها في إقليم شنغيانغ الذي كان يسمى تركستان ... Read More »

مسلمو الأويغور المنسيون.. وأحلق “دقني” لو نجح تفاؤلك

مسلمو الإيغور المنسيون.. وأحلق “دقني” لو نجح تفاؤلك الأخبار والرسائل المنقولة من إخواننا في تركستان الشرقية (إقليم شينجيانج في الصين) تُدمي القلوب وهو ما يحقق علينا واجب النصرة والعون لهم بكل ما نستطيع فعلاً أمر مؤسف سكوت الحكومات العربية والإسلامية إلاّ ما رحم ربي على ما تقترفه الصين ضد إخواننا المسلمين في تركستان الشرقية، وهو سكوت يذكرنا بسكوتها على ما جرى ويجري ... Read More »

أويغور آسيا الوسطى مستعدون لحمل السلاح دفاعا عن مسلمي الصين

أم الأمة، ربيعة قدير أويغور آسيا الوسطى مستعدون لحمل السلاح دفاعا عن مسلمي الصين شاهد عيان: رأيت كيف يضرب الجنود الأويغور، جميعهم. ورأيت كيف كانوا ينقلون الجثث إلى الشاحنات. ميدل ايست اونلاين الما اتا – يتردد صوته في جنبات مسجد صغير ذي قبة زرقاء ويتحدث محمدزار-حاجي بغضب عما يصفه بأنه قسوة الصين تجاه مسلمي عرق الأويغور الذي ينتمي إليه في إقليم شينجيانغ الصيني ... Read More »

تركستان “شينجيانغ” (كتيّب تعريفي بشعب الأويغور المسلم و دولة تركستان المحتلة)

تركستان “شينجيانغ” (كتيّب تعريفي بشعب الأويغور المسلم و دولة تركستان المحتلة)  شينجيانغ :         –            مقاطعةفي الصين تتمتع بنظام إداري خاص.         –            تقع في أقصى شمال شرق البلاد.    –     اسمها الأصلي هو دولة تركستان الشرقية حيث أنها ذات أغلبيةإسلامية . والاسم ينقسم إلى كلمتين “ترك” و “ستان” ومعناها أرض الترك    –     نالت استقلالها عام 1944 ولكن بعد ثورة 1949 في الصين واعلان ... Read More »

تركستان المسلمة .. القضية المنسية

 تركستان المسلمة .. القضية المنسية  إعداد : توختي آخون أركن (باحث تركستانى مقيم فى السعودية)  تركستان الشرقية مع تركستان الغربية تشكل بلاد واحدة تعرف باسم تركستان .. بيد أنها وقعت تحت الاستعمار من الروس والصين اللذين تصارعا لامتلاكها لأكثر من 200 سنة، وهذا الصراع بينهما، واختلاف الاستعمار على طرفيها أدى إلى تقسيمها وتجزئتها ، وأصبح كل جزء يعرف باسم تركستان “الشرقية” ... Read More »

الأويغور.. والصمت المذعور!!

الأويغور.. والصمت المذعور!!  سحر المصري “أمّتي.. يا ويح قلبي ما دهاكِ! داركِ الميمون أضحى كالمقابر! كل جزءٍ منك بحر من دماء! كل جزءٍ منك مهدوم المنابر!” تُضرَم النيران في المساجد.. وتُقتَّل نساؤنا التركستانيات وتُعلّق رؤوسهنّ في الجامعة وتُلقى جثثهنّ الطاهرة “عارية” في الطرقات ويُذبح الأويغوريون بالسلاح الأبيض وتُزهق أرواحهم بضربات الهراوات والقضبان الحديدية والجنازير المعدنية والسواطير!  وتُغلَق المساجد” إذهب وصلِّ في بيتك”! فرمانٌ صادرٌ ... Read More »

من هم الأويغور؟

من هم الأويغور؟  د.فاطمة إبراهيم المنوفي  الأويغور شعب مسلم ينتمي الي العرق التركي، تقبع بلاده تركستان الشرقية تحت الحكم الصيني، ويطلق الصينيون عليها اسم ” شنكيانغ أويغور أوتونوم رايون” يعني: (مقاطعة شنجيانغ أويغور الذاتية الحكم). شنكيانغ تعني المستعمرة الجديدة ، أو الوطن الجديد، وكانت تتمتع قديمًا بأهمية كبيرة في التجارة العالمية؛ فكان طريق الحرير المشهور يمر بها ويربط الصين ببلاد العالم القديم ... Read More »

Scroll To Top